منتديات زيوس

قصة ذو القرنين 626202547


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زيوس

قصة ذو القرنين 626202547

منتديات زيوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات زيوس

منتدى زيوس - برامج مجانية - ألعاب مجانية - كتب إلكترونية مجانية - برامج ستلايت - خلفيات وصور


3 مشترك

    قصة ذو القرنين

    الملكة هيرا
    الملكة هيرا

    قصة ذو القرنين Stars6


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 616
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    المزاجالحمد الله

    متميز قصة ذو القرنين

    مُساهمة من طرف الملكة هيرا الإثنين أغسطس 30, 2010 5:40 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (قصة ذو القرنين)



    موقع القصة في القرآن الكريم:



    ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات 83-98.




    قال الله تعالىSad(
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ
    ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ
    شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ
    الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا
    قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا
    أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ
    نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا
    وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى
    وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى
    إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ
    نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا
    لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ
    السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ
    قَوْلًا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ
    مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ
    تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي
    خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
    آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ
    قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ
    عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا
    لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ
    رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا))



    القصة:


    لا
    نعلم قطعا من هو ذو القرنين. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن
    بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له
    فتوحاته.



    بدأ ذو القرنين التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى
    وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه. وربما يكون هذا
    المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه.
    فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار،
    فإما أن يعذهم أو أن يحسن إليهم.



    فما
    كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب
    المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من
    آمن، فسيكرمه ويحسن إليه.


    بعد أن
    انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لأول منطقة تطلع عليها
    الشمس. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها.
    فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق.



    وصل
    ذو القرنين في رحلته، لقوم يعيشون بين جبلين أو سدّين بينهما فجوة. وكانوا
    يتحدثون بلغتهم التي يصعب فهمها. وعندما وجدوه ملكا قويا طلبوا منه أن
    يساعدهم في صد يأجوج ومأجوج بأن يبني لهم سدا لهذه الفجوة، مقابل خراج من
    المال يدفعونه له.



    فوافق الملك الصالح على بناء السد، لكنه زهد في مالهم، واكتفى بطلب مساعدتهم في العمل على بناء السد وردم الفجوة بين الجبلين.


    استخدم
    ذو القرنين وسيلة هندسية مميزة لبناء السّد. فقام أولا بجمع قطع الحديد
    ووضعها في الفتحة حتى تساوى الركام مع قمتي الجبلين. ثم أوقد النار على
    الحديد، وسكب عليه نحاسا مذابا ليلتحم وتشتد صلابته. فسدّت الفجوة، وانقطع
    الطريق على يأجوج ومأجوج، فلم يتمكنوا من هدم السّد ولا تسوّره. وأمن
    القوم الضعفاء من شرّهم.



    بعد أن
    انتهى ذو القرنين من هذا العمل الجبار، نظر للسّد، وحمد الله على نعمته،
    وردّ الفضل والتوفيق في هذا العمل لله سبحانه وتعالى، فلم تأخذه العزة،
    ولم يسكن الغرور قلبه.



    يقول سيّد قطب رحمه الله: "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين.
    النموذج الطيب للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب;
    فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر,
    ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات
    والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في
    أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين,
    ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في
    التعمير والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله
    على يديه إلى رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله
    وجبروته, وأنه راجع إلى الله." (في ظلال القرآن).


    يأجوج ومأجوج :


    يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان ، وقيل : عربيان


    وعلى
    هذا يكون اشتقاقهما من أجت النار أجيجا : إذا التهبت . أو من الأجاج : وهو
    الماء الشديد الملوحة ، المحرق من ملوحته ، وقيل عن الأج : وهو سرعة
    العدو. وقيل : مأجوج من ماج إذا اضطرب،ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى (
    وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) ، وهما على وزن يفعول في ( يأجوج ) ،
    ومفعول في ( مأجوج ) أو على وزن فاعول فيهما




    هذا إذا كان الاسمان عربيان ، أما إذا كانا أعجميين فليس لهما اشتقاق ، لأن الأعجمية لا تشتق



    وأصل يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام . وهما من
    ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه السلام . والذي يدل على أنهم
    من ذرية آدم عليه السلام ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول
    لبيك وسعديك ، والخير في يديك . فيقول اخرج بعث النار . قال : وما بعث
    النار ؟ قال : من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين . فعنده يشيب الصغير وتضع
    كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد
    ). قالوا : وأينا ذلك الواحد ؟ قال : ( ابشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج
    ومأجوج ألف) رواه البخاري


    وعن
    عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن يأجوج ومأجوج من
    ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم، ولن يموت
    منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا )



    صفتهم


    هم
    يشبهون أبناء جنسهم من الترك المغول، صغار العيون ، ذلف الأنوف ، صهب
    الشعور، عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ، على أشكال الترك
    وألوانهم . وروى الإمام أحمد : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب
    أصبعه من لدغة عقرب ، فقال ( إنكم تقولون لا عدو ، وإنكم لا تزالون
    تقاتلون عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه ، صغار العيون ، شهب
    الشعاف ( الشعور ) ، من كل حدب ينسلون ، كأن وجوههم المجان المطرقة) .



    وقد ذكر ابن حجر بعض الاثار في صفتهم ولكنها كلها روايات ضعيفة ، ومما جاء فيها أنهم ثلاثة أصناف

    صنف أجسادهم كالأرز وهو شجر كبار جدا


    وصنف أربعة أذرع في أربعة أذرع



    وصنف يفترشون آذانهم ويلتحفون بالأخرى


    وجاء أيضا أن طولهم شبر وشبرين ، وأطولهم ثلاثة أشبار


    والذي
    تدل عليه الروايات الصحيحة أنهم رجال أقوياء ، لا طاقة لأحد بقتالهم،
    ويبعد أن يكون طول أحدهم شبر أو شبرين. ففي حديث النواس بن سمعان أن الله
    تعالى يوحي إلى عيسى عليه السلام بخروج يأجوج ومأجوج ، وأنه لا يدان لأحد
    بقتالهم، ويأمره بإبعاد المؤمنين من طريقهم ، فيقول لهم ( حرز عبادي إلى
    الطور)



    أدلة خروجهم


    قال
    تعالى ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون . واقترب الوعد
    الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل
    كنا ظالمين ) الأنبياء:96-97




    وقال تعالى في قصة ذي القرنين ( ثم أتبع سببا . حتى إذا بلغ بين السدين
    وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج
    ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا .
    قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما . آتوني
    زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال
    آتوني أفرغ عليه قطرا . فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا. قال
    هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا
    بعضهم يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف : 92- 99



    وهذه الآيات تدل على خروجهم ، وأن هذا علامة على قرب النفخ في الصور وخراب الدنيا، وقيام الساعة

    وعن
    أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    دخل عليها يوما فزعا يقول ( لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب،
    فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ( وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها
    ) قالت زينب بنت جحش : فقلت يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال :
    ( نعم ، إذا كثر الخبث )



    وجاء
    في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه ( إذا أوحى الله على عيسى أني
    قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم ، فحرز عبادي إلى الطور ، ويبعث
    الله يأجوج ومأجوج ، وهم من كل حدب ينسلون ، فيمر أولئك على بحيرة طبرية ،
    فيشربون ما فيها ، ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ، ويحصر نبي
    الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم
    اليوم ، فيرغب إلى الله عيسى وأصحابه ، فيرسل الله عليهم النغف( دود يكون
    في أنوف الإبل والغنم ) في رقابهم فيصبحون فرسى ( أي قتلى ) كموت نفس
    واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون موضع شبر إلا
    ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله
    طيرا كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ) رواه مسلم وزاد في
    رواية – بعد قوله ( لقد كان بهذه مرة ماء ) – ( ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى
    جبل الخمر ، وهو جبل بيت المقدس فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض ، هلم
    فلنقتل من في السماء ، فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم
    مخضوبة دما )


    وجاء في حديث حذيفة رضي الله عنه في ذكر أشراط الساعة فذكر منها ( يأجوج ومأجوج ) رواه مسلم

    سد يأجوج ومأجوج


    بنى
    ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج ، ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به
    منهم. كما قال تعالى ( قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في
    الأرض فهل نجعل خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا. قال ما مكني فيه ربي
    خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما) الكهف


    هذا
    ما جاء به الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى (
    حتى إذا بلغ مطلع الشمس ) ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد


    والذي
    تدل عليه الآيات أن السد بني بين جبلين ، لقوله تعالى ( حتى إذا بلغ بين
    السدين ) والسدان : هما جبلان متقابلان. ثم قال ( حتى إذا ساوى بين
    الصدفين) ، أي : حاذى به رؤوس الجبلين وذلك بزبر الحديد، ثم أفرغ عليه
    نحاس مذابا ، فكان السد محكما



    وهذا
    السد موجود إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد ، وخروج يأجوج ومأجوج،
    وذلك عند دنو الساعة، كما قال تعالى ( قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد
    ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في
    الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف




    والذي يدل على أن هذا السد موجود لم يندك ما روي عن أبي هريرة رضي الله
    عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا
    يخرقونه، قال الذي عليهم: ارجعوا فستخرقونه غدا . قال : فيعيده الله عز
    وجل كأشد ما كان ، حتى إذا بلغوا مدتهم، وأراد الله تعالى أن يبعثهم على
    الناس ، قال الذي عليهم : ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله تعالى،
    واستثنى. قال : فيرجعون وهو كهيئته حين تركوه ، فيخرقونه ويخرجون على
    الناس ، فيستقون المياه ، ويفر الناس منهم ) رواه الترمذي وابن ماجه
    والحاكم
    زيوس
    زيوس

    قصة ذو القرنين Stars13


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1634
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    المزاجشاعري

    متميز رد: قصة ذو القرنين

    مُساهمة من طرف زيوس الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:46 am

    قصة ذو القرنين Q76
    avatar
    روما
    زيوس فعال
    زيوس فعال


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    المزاجالحمدلله

    متميز رد: قصة ذو القرنين

    مُساهمة من طرف روما الأحد أكتوبر 31, 2010 6:19 am

    عند قرأتي لقصة يأجوج ومأجوج أحس بخوف شديد .

    سمعت مرة بإحدى القنوات انهم يقصد بهم على حد علم المتحدث شعب الصين فشكلهم مثل ماوصفوا وقد غزوالعالم اجمع وانتتعلمين انهم بالجزائر بأعداد هائلة .لكنه احتمال ضعيف .

    يعطيكي العافية للموضوع القيم وربنا يتولانا برحتمه .
    الملكة هيرا
    الملكة هيرا

    قصة ذو القرنين Stars6


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 616
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    المزاجالحمد الله

    متميز رد: قصة ذو القرنين

    مُساهمة من طرف الملكة هيرا الأحد أكتوبر 31, 2010 11:23 pm

    لا روما لا تخافي لما تسمعي قصة ذو القرنين بس لازم نقوي ايمانا باالله
    صح بالجزائر اعداد هائلةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
    صينين وصارو منا وفينا ودخلو للاسلام وتزوجو بنساء ورجال من الجزائر
    هي توضيح بس .
    ********
    بس كمان يقولو انو الاتراك يحملو نفس المواصفات
    انا المعلومة يلي بعرفها انهم يطلعو من قارة اسيا
    وبلاد الشام
    والله علام الغيوب
    منور حنونتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:39 am